الفصل الثالث : (الحركة المتسارعة) الدرس الثاني : (الحركة بتسارع منتظم ) : حل أسئلة المراجعة لدرس الحركة بتسارع منتظم
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ...
حل أسئلة مراجعة درس الحركة بتسارع ثابت – الحركة المتسارعة
مراجعة 3-2 :
نبدأ على بركة الله
33) التسارع أثناء قيادة رجل سـيارته بسـرعة m/s 23 شـاهد غـزالا يجتـاز الطريـق، فاسـتخدم الفرامل عندمـا كان علـى بعـد m 210 من الغـزال. فإذا لم يتحـرك الغـزال، وتوقفـت السـيارة تمامـا قبل أن تمـس جسـمه، مـا مقـدار التسـارع الـذي أحدثته فرامل السيارة ؟
الحل :
الحل :
35) المسافة بـدأ متزلج حركته من السـكون في خط مستقيم، وزادت سرعته إلى 5.0 m/sخلال 4.5 s ثم استمر بالتزلج بهذه السرعة المنتظمة لمدة 4.0 s أخرى ما لمسافة الكلية التي تحركها المتزلج على مسار التزلج ؟
الحل :
التسارع :
السرعة الثابتة :
المسافة الكلية :
11.25 + 22.5 = 34 m
.36 السرعة النهائية تتسـارع طائـرة بانتظـام مـن السـكون بمعدل 5.0 m/s2ما سـرعة الطائرة بعد قطعها مسافة 5.0 × 102 m؟
الحل :
( 37 السرعة النهائية تسـارعت طائـرة بانتظـام مـن السـكون بمعدل 5.0 m/s2لمدة ،14 s ما السـرعة النهائية التي تكتسبها الطائرة ؟
الحل :
( 38 المسافة بـدأت طائـرة حركتهـا مـن السـكون، وتسـارعت بمقدار منتظم 3.00 m/s2لمدة 30.0 s
قبل أن ترتفع عن سطح الأرض.
.aما المسافة التي قطعتها الطائرة؟
.bما سرعة الطائرة لحظة إقلاعها ؟
قبل أن ترتفع عن سطح الأرض.
.aما المسافة التي قطعتها الطائرة؟
.bما سرعة الطائرة لحظة إقلاعها ؟
الحل :
a )
b )
39) الرسوم البيانية سـير عـداء نحـو خـط البدايـة بسـرعة منتظمـة، ويأخـذ موقعه قبل بدء السـباق، وينتظر حتى يسـمع صوت طلقة البداية، ثم ينطلق فيتسـارع حتى يصل إلى سرعة منتظمة. ثم يحافظ علـى هذه السـرعة حتى يجتاز خـط النهاية. وبعد ذلك يتباطأ إلى أن يمشـي، فيستغرق في ذلك وقتا أطول مما استغرقه لزيادة سرعته في بداية السباق. مثـل حركة العداء باسـتخدام الرسـم البياني لكل من منحنى (السـرعة المتجهة -الزمـن) ومنحنى (الموقع-الزمن) ارسـم الرسـمين أحدهما فوق الآخر باسـتخدام مقياس الزمن نفسـه. وبين على منحنى (الموقع-الزمن) مكان كل من نقطة البداية وخط النهاية .
الحل :
40 ) التفكير الناقد صف كيف يمكنك أن تحسب تسارع سيارة , مبينا أدوات القياس التي ستستخدمها .
الحل :
يقرأ شخص قياس ساعة الوقف ويعلن الفترات الزمنية بصوت مرتفع , ويقرأ شخص آخر قياس عداد السرعة عند كل زمن ويسجله , يقوم الشخص الثالث برسم منحنى (السرعة – الزمن ) ويوجد الميل (المعبر عن قيمة التسارع ) .
تم بحمد الله
نستقبل أسئلتكم واستفساراتكم واقتراحاتكم في خانة التعليقات
" نرد على جميع التعليقات "
بالتوفيق للجميع ...^_^
المراجع :
المطلوب منك أخي الطالب
- حل الواجب المطلوب منك بنفسك (فهماً وحفظاً) بنفسك
- حفظ معاني المفردات للدرس (الفيزياء)
- قراءة وفهم الدرس من صـــ9ــ إلى ــــــــ11ـــ من الكتاب
تنبيه / لا تنسى تسليم الواجب للمعلم بأسرع وقت ممكن .
م | المطلوب منك أخي الطالب | الصفحة | طريقة التسليم | ملاحظات |
---|---|---|---|---|
1 | حفظ جميع الكميات والرموز عن ظهر قلب | تجدها بنفس هذا الموضوع | تسميع أو اختبار قصير | |
2 | التدرب على تحويل الكلمات ( الكميات) إلى رموز ثم أرقام ثم ايجاد الناتج | - | - | - |
3 | قراءة وفهم الدرس من الكتاب | 10 | - | - |
4 | حل واجب سؤأل(32) من كتاب الطالب | 27 | - | - |
ليست هناك تعليقات
شكرأ لكم على تعليقكم .. نتمنى استفادتكم ودخولكم في المرات القادمة بإذن الله