الفصل الثالث : (الحركة المتسارعة) الدرس الثاني : (الحركة بتسارع منتظم ) : حل المسائل التدريبية لدرس الحركة بتسارع منتظم (الجزء الثاني)
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ...
شرح درس الحركة بتسارع منتظم – الحركة المتسارعة
نبدأ على بركة الله ...
السرعة المتجهة بدلالة التسارع المتوسط :
سبق في دراستنا أن تطرقنا إلى مفهوم السرعة المتجهة وقمنا بتعريفها وذكر كل من قانونها ووحدتها وقد فرقنا بينها وبين السرعة القياسية (عد الى درس السرعة المتجهة في الفصل الثاني ) . كما سبق وتكلمنا عن التسارع وذكرنا علاقته بالسرعة وكيف يمكن إيجاده وحساب قيمته .
في درس اليوم سنتعرف على نوع من أنواع التسارع وهو التسارع المتوسط والذي يمكننا ببساطة وصفه بأنه سرعة الجسم خلال فترة زمنية مقاسة .
·       تعريف التسارع المتوسط : مقدار التغير في السرعة المتجهة خلال الفترة الزمنية المقيسه , مقسوما على الفترة الزمنية .
·       يقاس التسارع المتوسط بوحدة :  m/s2 .
·       رمزه: ᾱ
·       يمكننا استخدام التسارع المتوسط لتعيين مقدار التغير في سرعة الجسم خلال فترة زمنية معينة
·    يعرف التسارع المتوسط بـالعلاقة  :
·       يمكننا إعادة كتابة القانون السابق لإيجاد السرعة بدلالة كل من التسارع المتوسط والفترة الزمنية : v = a t
 vf - vi = a t
·       ولإيجاد السرعة النهائية نستخدم القانون التالي :
ونصها الفيزيائي هو : السرعة المتجهة النهائية تساوي السرعة المتجهة الابتدائية مضافا إليها حاصل ضرب التسارع المتوسط في الفترة الزمنية .
·       ملاحظة : عندما يكون التسارع منتظم فإن التسارع المتوسط هو نفسه التسارع اللحظي  .
الموقع بدلالة التسارع المنتظم :
·       الجسم الذي يتحرك بتسارع منتظم يغير سرعته المتجهة بمعدل منتظم .
الان يتبادر الى أذهاننا سؤال ...كيف يتغير موقع الجسم المتحرك بتسارع منتظم ؟
انظر الى البيانات الموجودة في الجدول التالي والتي تبين بيانات الموقع عند فترات زمنية مختلفة لسيارة تتحرك بتسارع منتظم : 
من خلال تمثيل الرسم البياني للبيانات السابقة يتضح أن حركة السيارة غير منتظمة , فإزاحة الجسم تزداد خلال الفترة الزمنية .انظر للرسم البياني التالي :
الميل الممثل في الشكل السابق  يطابق السرعة المتجهة الممثلة بيانيا في الشكل       
 3-10 a
·       نلاحظ انه لا يمكننا عمل منحنى جيد لـ(الموقع – الزمن ) باستخدام منحنى ( السرعة المتجهة – الزمن ) , وذلك لأن منحى ( السرعة المتجهة – الزمن ) لا يحتوي على أي معلومات حول موقع الجسم .ولكنه يحوي معلومات عن إزاحته والتي يمكن ايجادها حاصل ضرب  السرعة المتجهة في الزمن .
·        الشكل التالي يوضح منحنى ( السرعة المتجهة – الزمن ) لجسم يتحرك بسرعة منتظمة .
وبدارسة الشكل تحت الخط البياني للمنحنى (المستطيل باللون الأخضر ) نجد أن سرعة الجسم V تمثل طول المستطيل , بينما الفترة الزمنية لحركة الجسم t تمثل عرض المستطيل .
مما لا شك فيه اننا نعلم انه ببساطة لحساب مساحة المستطيل فإننا نوجد حاصل ضرب الطول في العرض 
·       يمكن إيجاد الإزاحة من منحنى ( السرعة المتجهة – الزمن ) لجسم يتحرك بتسارع منتظم مبتدئا بسرعة ابتدائية vi وذلك بحساب المساحة تحت المنحنى . 
تحسب الإزاحة بتقسيم المساحة تحت المنحنى إلى مستطيل ومثلث 
      كما في الشكل التالي :
-        لإيجاد مساحة المستطيل نستخدم القانون التالي :
-        لإيجاد مساحة المثلث نستخدم القانون التالي : 
وكما عرفنا سابقا فيمكن إيجاد الازاحة ∆d من منحنى (السرعة المتجهة – الزمن ) وذلك حيث   وهذا يظهر لنا العلاقة بين السرعة المتجهة والازاحة .ولا ننسى انه يجب ان يكون التسارع ثابتا .
كما يلي :
لذا يمكننا القول أن المساحة الكلية تحت المنحى تساوي
بهذا القانون نستطيع إيجاد الموقع بدلالة التسارع المتوسط .
·       يمكن ربط الموقع والسرعة والتسارع المنتظم في علاقة لا تتضمن الفترة الزمنية . 
ويمكن تلخيص المعادلات الثلاثة للحركة بتسارع ثابت كما في الجدول التالي:
·       الوسائل المستخدمة في مسائل الحركة في بعد واحد:
1)  المخططات التوضيحية للحركة.
2)  الرسوم البيانية.
3)  المعادلات الرياضية.
تم بحمد الله
نستقبل أسئلتكم واستفساراتكم واقتراحاتكم في خانة التعليقات
" نرد على جميع التعليقات "
بالتوفيق للجميع ...^_^
المراجع :

المطلوب منك أخي الطالب
- حل الواجب المطلوب منك بنفسك (فهماً وحفظاً) بنفسك
 - حفظ معاني المفردات للدرس (الفيزياء)
 - قراءة وفهم الدرس من صـــ9ــ إلى ــــــــ11ـــ من الكتاب
 
تنبيه / لا تنسى تسليم الواجب للمعلم بأسرع وقت ممكن .
| م | المطلوب منك أخي الطالب | الصفحة | طريقة التسليم | ملاحظات | 
|---|---|---|---|---|
| 1 | حفظ جميع الكميات والرموز عن ظهر قلب | تجدها بنفس هذا الموضوع | تسميع أو اختبار قصير | |
| 2 | التدرب على تحويل الكلمات ( الكميات) إلى رموز ثم أرقام ثم ايجاد الناتج | - | - | - | 
| 3 | قراءة وفهم الدرس من الكتاب | 10 | - | - | 
| 4 | حل واجب سؤأل(32) من كتاب الطالب | 27 | - | - | 


ليست هناك تعليقات
شكرأ لكم على تعليقكم .. نتمنى استفادتكم ودخولكم في المرات القادمة بإذن الله