الفصل الثالث : (الحركة المتسارعة) الدرس الأول : التسارع (العجلة) : حل المسائل التدريبية لدرس التسارع (العجلة) - (الجزء الأول )
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ...
حل المسائل التدريبية لدرس التسارع (العجلة) – الحركة المتسارعة
(الجزء الأول )
نبدأ على بركة الله ....
مسائل تدريبية :
1. ركضت قطة داخل منزل , ثم أبطأت من سرعتها بشكل مفاجئ , وانزلقت على الأرضية الخشبية حتى توقفت . لو افترضنا أنها تباطأت بتسارع ثابت فارسم مخططا توضيحيا للحركة يوضح هذا الموقف ,واستخدم متجهات السرعة لإيجاد متجه التسارع .
الحل :
ملاحظة : التسارع سالب وذلك لأنه في عكس اتجاه السرعة .
2. يبين الشكل 3-5 منحنى ( السرعة المتجهة –الزمن ) لجزء من رحلة أحمد بسيارته على الطريق . ارسم المخطط التوضيحي للحركة الممثلة في الرسم البياني , واكمله برسم متجهات السرعة .
الحل :
المخطط التوضيحي في الرسم التالي:
نموذج الجسيم النقطي:
متجهات السرعة:
3. استعن بالشكل 3-6الذي يوضح منحنى ( السرعة المتجهة – الزمن ) لقطار لعبة , لتجيب على الأسئلة التالية :
· متى كان القطار يتحرك بسرعة منتظمة ؟
· خلال أي فترات زمنية كان تسارع القطار موجبا ؟
· متى أكتسب القطار أكبر تسارع سالب ؟
الحل :
. a من 5.0 s إلى 15.0 s .
.b من 0.0 s إلى 5.0 s .
. c من 15.0 s إلى 20.0 s .
4. استعن بالشكل 3-6 لإيجاد التسارع المتوسط للقطار خلال الفترات الزمنية التالية :
· من 0.0 s إلى 5.0 s
· من 15.0 s إلى 20.0 s
· من 0.0 s إلى 40.0 s
الحل :
.a
.b
c.
5. ارسم منحنى ( السرعة المتجهة – الزمن ) لحركة مصعد يبدأ من السكون عند الطابق الأرضي في بناية من ثلاثة طوابق , ثم يتسارع إلى أعلى مدة 2.0 s بمقدار 0.5 m/s2 . ويستمر في الصعود بسرعة منتظمة 1.0 m/s مدة 12.0 s , وبعدئذ يتأثر بتسارع ثابت إلى أسفل مقداره 0.25 m/s 2 مدة 4.0 s حتى يصل إلى الطابق الثالث .
الحل :
ملاحظة : فهرس يحتوي على جميع دروس فيزياء 1 - فيزياء اولى ثانوي >> انقر هنا
تم بحمد الله
نستقبل أسئلتكم واستفساراتكم واقتراحاتكم في خانة التعليقات
" نرد على جميع التعليقات "
بالتوفيق للجميع ...^_^
تنبيه / لا تنسى تسليم الواجب للمعلم بأسرع وقت ممكن .
م | المطلوب منك أخي الطالب | الصفحة | طريقة التسليم | ملاحظات |
---|---|---|---|---|
1 | حفظ جميع الكميات والرموز عن ظهر قلب | تجدها بنفس هذا الموضوع | تسميع أو اختبار قصير | |
2 | التدرب على تحويل الكلمات ( الكميات) إلى رموز ثم أرقام ثم ايجاد الناتج | - | - | - |
3 | قراءة وفهم الدرس من الكتاب | 10 | - | - |
4 | حل واجب سؤأل(32) من كتاب الطالب | 27 | - | - |
ليست هناك تعليقات
شكرأ لكم على تعليقكم .. نتمنى استفادتكم ودخولكم في المرات القادمة بإذن الله